مؤسس مراكز

معلومات طبية

كيف تطيلين من عمر البوتكس؟

1-اجعلى حقن البوتكس على فترات متباعدة لكن منتظمة:لأن ذلك يضعف عضلات الوجه التى تسبب التجاعيد و بالتالى يستمرالبوتكس لفترات أطول.
2-تجنبى التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة: لأن ذلك يسبب ظهور التجاعيد ويؤثر على حقن البوتكس.
3-قللى من مراقبتك للتجاعيد و خطوط الوجه:لأن ذلك يحفز المخ على بعث إشارات لعضلات الوجه، فتزيد التجاعيد.
4-إختارى الطبيب بدقة:حقن البوتكس يحتاج دقة و مهارة عالية سواء فى مكان الحقن أو كيفيته لأن الحقن الصحيح يستمر لفترات طويلة.

ما هي أضرار حقن البوتكس عند إختيارك لجراح غير متمرس؟
إن لم نُحسن إختيار الجراح التجميلي المتمرس و الماهر  في كل عملية تجميلية، يُمكن أن يُسبب نتائج عكسية و مشاكل كبيرة، وعملية البوتكس ليست إستثناءً فإن تم إختيار الطبيب الغير مناسب سنصل لتلك المشاكل.
-قد تظهر بعض  العلامات و الأضرار العادية أو المعتادة لدى الحالة مثل الإحمرار والتورم والكدمات في المنطقة التي تم حقنها يصاحبها الألم البسيط  وهو أمر عادي بعد الحقن.
-يشتكي البعض بعد حقن البوتكس أحيانًا بالصداع وأعراض  قد تشبه أعراض الرشح.
-يمكن للحالة الإحساس بإرتخاء في عضلات وجهه وثقلٍ في تحريكها و أيضاً الشعوربتراخي في الجفون.
-إذا لم يرشد الطبيب المعالج و ينصح الحالة بتجنب الفرك و التدليك في الأماكن المحقونة بالبوتكس  سيؤدي ذلك لإنتشار البوتكس و وصوله لأماكن أخرى في الوجه وظهور نتائج غير مرغوب فيها.
-يمكن لبعض الحالات أن تُعاني من الشعور بالجفاف في عينيه أو زيادةٍ في الدموع في  بعض الحالات الأخرى، لكنها ليست أعراضًا يجب أن تظهر على الجميع فالبعض يخرج  سليماً و طبيعيًا تمامًا  بدون أعراض بعد حقن البوتكس ولا يعاني من تلك المشاكل.
-الخطأ في إختيار الطبيب المعالج غير المتمرس وقليل الخبرة سيؤدي إلي خطأ التقدير في حقن الكمية المناسبة للبوتكس فيمكن أن يتم حقن كمية أكبر مما يحتاجها الجسم، و ذلك يتسبب في دخول مادة البوتكس للجسد مسببًا في ذلك  حدوث حالة تسممٍ عامة للجسم.
-قد تشعر بعض الحالات بعد حقن البوتكس بالوهن وضعف العضلات.
-يُمكن أن يحدث تلف لعصب الوجه عند حقن البوتكس بإستخدام الإبرة نتيجة خطأ بعض الأطباء الغير متمرسين في طريقة الحقن، حيث لا يمكن إصلاح هذا الضرر.
-قد تشتكي بعض الحالات بعد حقن البوتكس بالصعوبة في الرؤيا، و صعوبة في التنفس والبلع و ثقل اللسان عند الكلام، و هذا من أكبر الأسباب التي يُنصح فيها ألا تخضع السيدة الحامل والمرضعة لحقن البوتكس.
-نصيحة دكتور باسم زكي هي: إن خضعت لحقن البوتكس و ظهرت تلك الأعراض فيجب عليك الذهاب للمستشفى فورًا لتتلقى العلاج والرعاية المناسبة.

ما هي الصفات الواجب توافرها في الطبيب التجميلي الذي يقوم بحقن البوتكس؟
-أن يكون طبيب تجميلي متخصص بعملية حقن البوتكس و ليس هاوي أو غير متخصص، فأحياناً تُجري علي أيدي ممرضون ومساعدين أطباء تجميلين.
-يجب أن لا تعتمد  فقط على اسم وسمعة الطبيب التجميلي وإنما ابحث  جيداً عن التخصص والخبرة والممارسة.
-يجب عليك معرفة تاريخ طبيبك جيداً والحالات الناجحة التي أجريت علي يديه ليطمئن قلبك.
-يجب عليك البحث عن الطبيب التجميلي الذي سيكون مهتمًا أكثر بمعرفة الأفضل لحالتك وسيدرس  بدقة ويعطيك أفضل الإختيارات و النصائح المناسبة لمشكلتك و بدون حدوث ضرر لصحتك.
-يجب عليك أن تختار طبيب تجميلي يعرف جيداً كيف وأين يحقن البوتكس حتي تتجنب أي آثار أو مشاكل جانبية.
-يجب عليك أن تختار طبيب تجميلي يحترم الصراحة مع حالاته فالبعض يخفون النتائج الواقعية عن مرضاهم و يفضلون أن لا يخبروهم.
-ابحث عن طبيب تجميلي يهتم بحالاته و تاريخهم المرضي و يسأل إذا كنت قد خضعت للبوتكس من قبل أو لا.حيث أن جهل الطبيب المعالج بتاريخك قد يتسبب في تقديرات خاطئة في الجرعات ونتيجة سيئة و غير مرضية.
-يجب عليك البحث عن طبيب تجميلي يكون منفتحاً مع مرضاه و يقبل المناقشة، تشرح له  قلقك ومخاوفك و يجاوبك علي كل الأسئلة التي تريدها و لديك قلق منها  حتى تطمئن تمامًا.