مؤسس مراكز

معلومات طبية

إشاعات خاطئة عن البوتكس

إشاعات خاطئة عن البوتكس
البوتكس من الإجراءات التجميلية الغير جراحية الأكثر شيوعاً و طلباً لدى السيدات، للتخلص من علامات الشيخوخة  مثل التجاعيد و الخطوط الدقيقة في الوجه و الرقبة. كما أنها ليست مقتصرة فقط على المشاهير و الأغنياء، بل أصبحت لها شعبية كبيرة بين الكثير من الناس حول العالم.

و بالرغم من سهولة إستخدام حقن البوتكس لدى جراح التجميل أو طبيب الجلدية، فيجب أن يعرف أيضاً النوع المناسب لكل حالة بناءً على السن و كمية التجاعيد في الوجه و الرقبة لتجنب حدوث أي مضاعفات. و هذا ما يفعله أ.د. باسم محمد زكي لأنه يتمتع بالخبرة العالية و الكثير من قصص النجاح في الإجراءات التجميلية الغير جراحية و الجراحية، حيث تبدو الحالة طبيعية و جميلة جداً بعد حقن البوتكس. لذلك يجب أن تعرف المرأة كل التفاصيل عن البوتكس و رؤية علبة المستحضر قبل الإستخدام، و على الطبيب تسجيل الكميات التي يتم حقنها كل جلسة لمعرفة الكميات المطلوبة في الجلسات الأخرى.

البوتكس مادة قوية جداً مهمتها إرخاء عضلات الوجه و الرقبة للتخلص من التجاعيد للحصول على وجه أكثر شباب و نضارة، حيث تبدو الحالة و كأنها أصغر من عمرها الحقيقي. يتم وضع البوتكس في وعاء زجاجي صغير يعمل الطبيب على تذويبه بمعدلات مختلفة. يسحب الطبيب المادة بواسطة حقنة رفيعة جداً حتى لا تسبب أي نوع من الألم أثناء الحقن، و يجب على الحالة الإلتزام بمواعيد جلسات البوتكس لتحقيق النتيجة المطلوبة في وقت قياسي.

و بالرغم من لجوء الكثير لهذه التقنية، إلا أن هناك الكثير من المعلومات الخاطئة و الإشاعات عن حقن البوتكس التي ليس لها أساس من الصحة و في هذا المقال سوف نتحدث عن هذه الإشاعات.

1- البوتكس يسبب تجميد الوجه:
هناك بعض المعتقدات الخاطئة أن البوتكس يسبب تجميد للوجه، بمعنى فقدان تعبيرات الوجه أثناء الإنفعالات سواء كان الضحك، الحزن أو الغضب، بل بالعكس فإنه يساعد على تحسين بعض تعبيرات الوجه بشكل طفيف. و لكن نؤكد ضمان التعامل مع طبيب خبرة و لديه قصص نجاح متعددة في حقن البوتكس مثل أ.د. باسم محمد زكي، الذي يعرف الكمية المطلوبة لديكي في الأماكن المراد حقنها في الوجه و الرقبة.

2- حقن البوتكس مؤلم جداً:
كما ذكرنا من قبل يتم سحب مادة البوتكس بواسطة حقنة رفيعة جداً حتى نتجنب الشعور بالألم، و ذكر الكثير من الحالات انها مثل لدغة البعوضة و يختفي ذلك الألم الطفيف بعد ثوان محدودة، و لا حاجة للتخدير الموضعي قبلها.

3- البوتكس لكبار السن فقط:
يتم السماح لحقن البوتكس بدايةً من سن 18 سنة، و لكن تختلف الكميات مع كل مرحلة عمرية، فبالطبع الكميات قد تكون قليلة مع السن الصغير و هي وقاية من التجاعيد، و كلما تقدمنا في العمر تزداد الكميات المطلوبة للتخلص من علامات الشيخوخة مبكراً.

4- البوتكس للتخلص من تجاعيد الوجه و الرقبة فقط:
المعروف عن البوتكس إنها تستخدم كإجراء تجميلي فقط، و لكن لديها العديد من الإستخدامات مثل الصداع النصفي، آلام الرقبة و الظهر المزمنة، التشنج المهبلي، فرط التعرق في اليد و تحت الإبط و تشنجات الوجه.

5- البوتكس يدوم للأبد:
البوتكس يدوم من 3-4 شهور فقط، لكنها ليست دائمة التأثير كما يظن البعض، و تحتاجين لإجراءها مجدداً لإستعادة نفس النتائج. حيث تقل كثافة التجاعيد إلى حد كبير مع تلاشي آثار البوتكس.

6- البوتكس لديه آثار جانبية خطيرة:
يتم إستخدام البوتكس من 20 سنة، و لم يتم تسجيل أي من الآثار الجانبية، حيث يوجد أشخاص تعرضوا لعدة مرات من الحقن قد تصل إلى 30 جلسة و لم يُلاحظ عليهم أي شئ خطير أو غير آمن.

7- كريمات الوجه لإزالة التجاعيد أكثر فاعلية من البوتكس:
تلك الأنواع من الكريمات تعمل فقط على الطبقة السطحية من البشرة، و لا يمكن اختراق الطبقات العميقة من البشرة، بالتالي كريمات التجاعيد أو أي نوع من السيروم ليس بديلاً للبوتكس.

8- البوتكس يسبب فقدان البصر:
حيث يعتقد البعض حقن البوتكس للتخلص من التجاعيد حول العين يسبب فقدان البصر، و لكن ذلك غير صحيح على الإطلاق لأن الحقنة رفيعة جداً و يتم حقنها بحرص و عناية حتى لا تسبب أي أذى بشكل عام للعين.

9- يزول تأثير البوتكس سريعاً بسبب ممارسة الرياضة:
على العكس تماماً فالرياضة تشد عضلات الجسم بشكل عام، كذلك هناك الكثير من التمرينات المناسبة للحفاظ على شد عضلات الوجه و الرقبة للحفاظ عليها من آثار الشيخوخة، كما أن شرب المياه بسبب التعرق الكثير أثناء الرياضة يحافظ على شباب و حيوية البشرة.

10- البوتكس قد تسبب إلتهابات:
قد يحدث بعد الجلسة و لكن ليس بسبب البوتكس، و لكن بسبب استخدام حقة غير مناسبة أو عدم تعقيم الجلد جيداً عند الإستخدام.



مواضيع ذات صلة:

·       تجميل الانف.

·       شد الجلد.

·       الفراكشينال ليزر