مؤسس مراكز

عمليات غير جراحية

التقشير الكيميائى

التقشير الكيميائى

التقشير الكيميائي 

يعد تجميل الوجه من العمليات التي يقبل عليها الكثيرون وبخاصة النساء و الفتيات من أجل تجميل البشرة و التخلص من آثار حب الشباب المزعجة و غيرها من التجاعيد البسيطة و البقع الداكنة في أماكن معينة ولكن تعتبر الحلول الجراحية من الحلول الصعبة و التي لا يرغب بها الكثير لذلك بفضل التطور العلمي و البحثي ظهرت لنا طرق جديدة مختلفة غير جراحية وفعالة في تجميل الوجه وإزالة آثار حب الشباب و غيرها, ومن أهم هذه الإجراءات غير الجراحية هو تقشير الوجه و الذي أصبح من أشهر الحلول التجميلية و أكثرها إنتشاراً و التي تعالج آثار حب الشباب و البقع الداكنة في مختلف أنحاء الجسم بدلاً من العمليات الجراحية.
التقشير الكيميائي للبشرة من العلاجات المعروفة في عالم التجميل، ويمكن أن يعيد عقارب زمن البشرة إلى الوراء. فهو يجدد سطح البشرة ويحسن من مظهرها بشكل واضح. يقوم التقشير الكيميائي بإزالة الطبقة العليا من الجلد(الجلد التالف) للسماح له بالنمو مرة أخرى بدون شوائب. وكلما كان التقشير على مستوى أعمق كلما كانت النتائج أكبر وأفضل.

ماذا يتم في التقشير الكيميائي و ما هي إستخداماته ؟

التقشير الكيميائي هو إجراء تجميلي بسيط غير جراحي يتم فيه تقشير الطبقات الخارجية من الجلد بهدف تجديد خلايا البشرة , يتم وضع تركيبة معينة من المواد الكيميائية على المنطقة المراد تقشيرها و تترك لفترة ثم يتم إزالتها من قبل الطبيب وبعده يبدأ الجلد في تقشير نفسه تلقائياً. 
يتم إجراء التقشير الكيميائي لعلاج عدة مشاكل منها :
1- علاج البقع الداكنة.
2- علاج الهالات السوداء.
3- للقضاء على آثار حب الشباب.
4- في حالة وجود ندبات أو آثار جرح.
5- يستخدم في حالات النمش.
6- علاج تغيرات البشرة الناتجة عن أشعة الشمس.
7- في حالة عدم إنتظام لون البشرة.
8- في حالات جفاف البشرة.
9- يستخدم لعلاج التجاعيد البسيطة و المتوسطة.
10- في حالة مسام الجلد الواسعة.
11- في حالات تفتيح البشرة.

أنواع التقشير الكيميائى:

1- التقشير السطحى: حيث تستخدم مواد للتقشير مثل حمض الساليسيلك، حمض الجليكوليك و مادة الريتين A، و يستخدم لعلاج النمش، المسام السطحية و تجديد حيوية الجلد.
2- التقشير المتوسط: و هو أكثر كفاءة من التقشير السطحى حيث يشمل طبقات أعمق من الجلد..تستخدم أحماض معينة فى التقشير بتركيزات عالية من 30%-70% و يستخدم فى علاج النمش، حب الشباب و الندبات.
3- التقشير العميق: و هو التقشير الأكثر صعوبة، يتم إجراءه عند اللزوم فقط تحت التخدير الكلى فى غرفة العمليات..يستخدم فى علاج الحبوب العميقة و ندبات الحروق التى لم تستجيب للطرق السابقة.

 يستخدم التقشير السطحي لعلاج آثار حب الشباب البسيطة و الندوب الغير عميقة حيث يتم تقشير الطيقة السطحية من البشرة دون تغلغل المواد الكيميائية لطبقات الجلد العميقة. يتم إستخدام مادة الثلج الجاف أو حمض جليكولي في إجرائه. لا يحتاج التقشير السطحي الي مخدر لأنه لا يسبب أي ألم و لكن يحتاج الشخص الي عدة جلسات تتراوح من 4 الي 6 جلسات للحصول على النتائج المرغوبة. 
أما التقشير المتوسط  فيتم إستخدامه للقضاء على الهالات السوداء حول العين و آثار حب الشباب العميقة والتجاعيد الخفيفة حول الفم أو العينين ,  أما في حالات التجاعيد العميقة فيتم إستخدام التقشير العميق تحت تأثير المخدر الكلي حيث يتم إستخدام حمض الكربوليك في هذا النوع من التقشير و يستغرق إجراء التقشير العميق ما يقارب الساعتين لتقشير المنطقة المراد علاجها.

أهمية التقشير الكيميائى:

- تقليل التجاعيد الدقيقة تحت العينين و حول الفم.
- علاج تجاعيد الشيخوخة.
- علاج آثار الجروح البسيطة و حب الشباب.
- التقليل من شوائب البشرة و البقع التى تظهر مع تقدم العمر أو بعد الحمل.
- يحسن الجلد المتضرر من أشعة الشمس.
التقشير الكيميائى يترك بشرتك مليئة بالحيوية، الشباب و الصفاء. بعد التقشير الكيميائى، قد تتعرض بشرتك لبعض الإحمرار الطفيف و التورم الذى يختلف حدته حسب عمق التقشير..هذا أمر طبيعى و يزول تماماً بعد بضعة أيام.

مميزات التقشير الكيميائي :

أصبح الإقبال على إجراء التقشير الكيميائي شديد و ذلك لأنه يتيح لك عدة مميزات في حالة إذا كنت من الأشخاص الذين لديهم مشاكل بالبشرة لا تحتاج الي إجراء جراحي , من أهم هذه المميزات :
1- أنه إجراء سهل غير جراحي.
2- نتائج مذهلة في فترة بسيطة حيث يعمل التقشير على تفتيح لون البشرة و التخلص من آثار حب الشباب.
3- لا يحتاج الي تخدير كلي الإ في حالات التخدير العميق.
4- غير مكلف حيث أنه يمكن للكثير إجراء التقشير الكيميائي.
5- لا يحتاج الي فترة نقاهة طويلة بعد العملية.

من الطبيعي الشعور ببعض الألم بعد التقشير الكيميائي خاصة بعد التقشير المتوسط و العميق و لكن يصف لك الطبيب بعض المسكنات للشعور بالراحة كما أنك ستلاحظ إحمرار و تورم في الجلد و هو عرض طبيعي نتيجة تأثير المواد الكيميائية على الجلد و لكن سيختفي هذا الإحمرار بعد فترة بسيطة من وضع مرهم محدد يوصفه الطبيب المعالج.




مواضيع ذات صلة:

·       تجميل الانف.

·       علاج التثدي عند الرجال.

·       الفيلر